الخميس، 17 نوفمبر 2016

البرامج والخدمات التربوية لذوي صعوبات التعلم.

البرامج والخدمات التربوية لذوي صعوبات التعلم :

" تصف أدبيات التربية الخاصة صعوبات التعلـّم ( The Learning Disabilities ) بأنها إعاقة خفية محيرة، فالأطفال الذين يعانون من هذه الصعوبات يمتلكون قدرات تخفي جوانب الضعف في أدائهم . فهم قد يسردون قصصا  رائعة بالرغم من أنهم لا يستطيعون الكتابة ، وهم قد ينجحون في تأدية مهارات معقدة جدا رغم أنهم قد يخفقون في اتباع التعليمات البسيطة ، وهم قد يبدون عاديين تماما  وأذكياء ليس في مظهرهم أي شي ء يوحي بأنهم مختلفين عن الأطفال العاديين ، إلا أن هؤلاء يعانون من صعوبات جمة في تعلـّم بعض المهارات في المدرسة ، فبعضهم لا يستطيع تعلـّم القراءة ، وبعضهم عاجز عن تعلـّم الكتابة وبعضهم الآخر يرتكب أخطاء متكررة ويواجه صعوبات حقيقية في تعلـّم الرياضيات .


١ .الخدمات النفسية :

 تعتبر الخدمات النفسية من أكثر الخدمات ذات الصلة أهمية وذلك لما تتميز من مهام أساسية يتحدد في ضوئها طبيعة الخدمات التي قد يحتاجها جميع الأطفال المعاقين .ومن هذه المهام :

1/تطبيق الاختبارات النفسية والتربوية وبعض الإجراءات التقويمية الأخرى

2/تحليل نتائج الاختبارات وتفسيرها .

3/كتابة التقرير عن سلوك الطفل والظروف المتصلة بعملية تعلمه .

2. إعداد خدمات الإرشاد المدرسي  :

هي الخدمات التي يقدمها الأخصائيون الاجتماعيون المؤهلون والأخصائيون النفسيون والمرشدون وغيرهم من العاملين المختصين بتقديم الخدمات الإرشادية للأطفال المعوقين . وقد تمتد هذه الخدمات لتشمل إرشاد الوالدين والمعلمين فيما يتعلق بالاضطرابات المختلفة للأطفال المعوقين وكيفية معالجتها .

3. الخدمات الاجتماعية :

تشتمل الخدمات الاجتماعية على مهام عديدة يجب القيام بها حتى يمكننا تذليل العقبات التي ربما تعترض استفادة الطفل المعوق من خدمات برامج التربية الخاصة  ومن هذه المهام هي:

1/إعداد التاريخ الاجتماعي للطفل المعوق وذلك من خلال جمع معلومات عن مراحل وتاريخ تطور إعاقة الطفل .

2/جمع المعلومات عن طبيعة المشاكل الحياتية التي يواجهها الطفل في حياته اليومية والتي تؤثر على توافقه في المدرسة أو المؤسسة الاجتماعية .

وهناك خدمات تتعلق بـ : 3)خدمات العلاج اللغوي والكلام

4)إرشاد وتدريب الآباء وأولياء الأمور .

5)خدمات العلاج الطبيعي .

6)خدمات العلاج المهني

 7)الخدمات الطبية الخاصة بالتشخيص والتقييم.

البدائل التربوية لذوي صعوبات التعلـّم :  
"
إن تخطيط البرامج التربوية وتنفيذها يتطلب توفير بدائل تربوية لذوي صعوبات التعلـّم ، وهي من الأكثر تعقيدا إلى الأقل تقييدا ، تقسم إلى :
1.
مراكز التربية الخاصة للأطفال ذوي صعوبات التعلـّم
2.
الصفوف الخاصة للأطفال ذوي صعوبات التعلـّم في المدرسة العادية ؛
3.
دمج الأطفال ذوي صعوبات التعلـّم في الصفوف العادية في المدرسة العادية .
أولا: المراكز ( المدارس ) الخاصة بصعوبات التعلـّم :
وهي مختصة بمن يعانون من مشاكل تعليمية أو انفعالية شديدة ويجدون صعوبة في التفاعل مع المدرسة العادية بالتالي من الممكن لهم أن يحضروا إلى هذه المراكز أو المدارس الخاصة بدوام جزئي أو كامل .وهنا يتم مراعاة شدة المشكلة ، التكلفة المترتبة على العائلة ، النقل والمواصلات ، درجة العزل أو التقييد ، الظروف المنزلية ، رغبة الأهالي في هذا النوع ن المدارس .
ثانيا : الصفوف الخاصة للأطفال ذوي صعوبات التعلـّم في المدارس العادية :
يجب أن يكون هذا البرنامج عالي التنظيم يكاد يخلو من المشتتات يحتوي عدد قليل من الطلاب ما بين 8 – 12 طالب حيث يقوم معلم مؤهل للتعليم الخاص ومساعد معلم بالتدريس ويقضي هؤلاء الطلاب معظم وقتهم في هذا الصف ، ويجب أن يكون هذا البديل لذوي الصعوبات الشديدة ، وقد أثبتت الدراسات أن نتائج ذوي صعوبات التعلـّم في هذا الصف أفضل مما كانت عليه في الصفوف العادية .
ثالثا : دمج الأطفال ذوي صعوبات التعلـّم في الصفوف العادية في المدرسة العادية :
حيث يتعلم هنا الأطفال ذوي صعوبات التعلـّم مع العاديين في الصفوف العادية ، وهذا البديل هو من البدائل التي يتم التوجه له ، حيث أنه الأقل تقيدا ً من بين البدائل الأخرى . ومهما كان شكل البديل التربوي لذوي صعوبات التعلـّم ، فإن إعداد البرامج التربوية هي الأساس الأول في تلك البدائل .

مهام معلم صعوبات التعلم /

1/وضع خطة للقيام بالمسح الأولى لمن لديهم صعوبة في التعلم وتحويلهم إلى المدرسة التي ينفذها هذا البرنامج .

2/القيام بعمليات التشخيص والتقويم لتحديد صعوبة التعلم

3/إعداد وتصميم البرامج التربوية الفردية التي تتلاءم مع خصائص واحتياجات كل طالب من الطلاب المستفيدين من خدمات غرفة المصادر

 4/تقديم المساعدة الأكاديمية لطلاب ذوى صعوبات التعلم حسب طبيعة احتياجاتهم ؛


5/تقديم المشورة لمعلم الفصل العادي في الأمور التي تخص طلاب صعوبات التعلم مثل :
أ- طرق التدريس   ب- الاستراتيجيات التعليمية   ج- أساليب التعامل مع الطالب د- أساليب تأدية الامتحانات

*فيديو توضيحي لبعض الخدمات المساندة : 


هناك تعليقان (2):